GuidePedia
 

يحتوي جسم كل منا على جهاز تنقية خاص به، فهو يعمل كفلتر طبيعي ينقي جسمك من المواد السامة الموجودة به، فهو يقوم بتصفية الدم وإفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول، ويعمل على تنظيم ضغط الدم ويساعد على انتظام عمل جهازك العصبي، هذا الجهاز هو "الكلى" الموجودة بجسمك، حيث تقوم بكل هذه الوظائف الهامة لك، ولذلك يجب عليك المحافظة عليها.

ووفقا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند: يمكنك تطهير الكلى الخاصة بك من خلال تناولك أطعمة بها نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وتجنبك الكحول والكافيين، والتوقف عن التدخين لأنه يسبب أمراض الكلى مثل الفشل الكلوى المزمن الذي يمنع الكلى من القيام بوظائفها، وتكون حصى الكلى والمسبب الأساسى لهذه الحصوات هو عدم شرب كمية كافية من الماء.
واليك أطعمة احرص على تناولها:

1.الشعير
تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير على نسبة كبيرة من الألياف، وعند تناول الشعير على وجه الخصوص يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ما يجعله يساعد الكليتين على إزالة السموم.

2.السبانخ النية
تحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة، وبها نسبة عالية من الألياف، وتعتبر السبانخ النية مفيدة لإزالة السموم الموجودة بالكلى، والخضروات مثل البقدونس والبنجر أيضا مفيد جدا لصحتك.

3.الفواكه الحمضية والعصائر
وفقا لجامعة ويسكونسن، عند تناول هذه الفواكه مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون، وشرب العصائر المصنوعة من الفواكه الحمضية، يساعد على كسر حصوات الكلى الصغيرة، وذلك لأنها تحتوي على حمض الستريك.

4.عصيرالتوت
أظهرت دراسة حديثة أن تناول التوت البري يخفض من مستويات الفوسفات وأكسالات الكالسيوم التي تعمل على تقليل خطر تكون حصوات الكلى.

5.اشرب 8 أكواب من المياه يوميا
وفقا لجامعة هارفارد: أن شرب الماء واحد من الطرق الرئيسية لمنع تكون حصوات الكلى، لأن السوائل الزائدة تساعد على منع وجود المواد التى تسبب هذه الحصوات، وتعمل على إذابة السموم وتطهير الكلى.

6.الشاى الأخضر
تناول الشاي والزنجبيل يعمل على طرد السموم الموجودة داخل جسمك، كما أنه يزيل الفضلات الموجودة فى الكليتين.

7.التوفو
هو الأفضل لتطهير الكلى، فهو يحتوي على العديد من المواد المغذية والخالية من الدهون، ويساعد الكلى على تصفيتها من البروتين.

8.عصائر الخضروات
الخضروات مثل الجزر والبنجر والكرفس، غنية بالمغذيات التي تمد الجسم بالطاقة، وهي تساعد الكبد على طرد السموم الموجودة به، كما أنها تساعد في عملية الهضم.

9.عصير التفاح
عصير التفاح به نسبة منخفضة من البوتاسيوم، وهذا مفيد لمن يعانون من أمراض الكلى المزمنة الذين يجب عليهم تناول أقل ما يمكن من البوتاسيوم والبروتينات والملح.
لذلك احرص على تناول كوب من عصير التفاح الطازج، ليمد جسمك بما يقل قليلا عن 3% من البوتاسيوم وهي النسبة الموصى بها.

10.عصير الأناناس
به نسبة البوتاسيوم منخفضة أيضا، لذلك فهو مغذي وآمن لمن يعانون من أمراض الكلى، لذلك احرص على تناوله.
 
Top